مرحبا بكم في

المدرسة

المدرسة الوطنية العليا في الرياضيات (NHSM) مدعوة للاستجابة بشكل خاص لمتطلبات القدرة التنافسية الدولية في المجالات البارزة في إطار اقتصاد المعرفة والذي يعتمد بشكل أساسي على المساهمة المبتكِرة للعلوم الرياضياتية المتقدمة بنوعيها: الأساسي والتطبيقي.

 

مهام المدرسة

تُعد المدرسة الوطنية العليا للرياضيات مركزًا للتميّز يجب أن يَدْعم اقتصاد المعرفة بشكل فعال من خلال ما تشهده الرياضيات من تطورات هائلة في شتى المجالات، بالإضافة إلى الأبحاث ذات المستوى العالي في هذا التخصص الذي يقع في لب جميع العلوم والتقنيات الحديثة.

وفي هذا السياق، يمكن تلخيص مهام المدرسة في تحقيق النقاط التالية:

N

تكوين فئة نخبوية من الرياضياتيين في مجال البحث والتطوير.

N

استقطاب أفضل حاملي شهادة البكالوريا في الرياضيات من خلال توفير أجود الموارد المادية والتعليمية بالمدرسة.

N

توفير تعليم رفيع المستوى في الرياضيات يتلاءم واحتياجات المؤسسات الاقتصادية والصناعية.

N

تعزيز قابلية توظيف الخريجين في تخصص الرياضيات في شتى القطاعات.

N

مواكبة التوجهات الرئيسية للبلاد نحو اقتصاد بديل عن المحروقات (اقتصاد المعرفة).

N

تحفيز القطاعات الصناعية من خلال دمج رياضياتيين مؤهلين هندسيا.

N

تعميم ثقافة الرياضيات وتبسيطها على المستوى المحلي.

N

ضمان تكوين تنافسي دوليفي الدكتوراه وما بعدها في الرياضيات البحتة.

مجالات خبرة المدرسة

يمكن تلخيص مجالات خبرتنا في تطوير اقتصاد المعرفة على النحو الآتي:

حل المشكلات التي يطرحها القطاع الاجتماعي والاقتصادي (التحليل ، والنمذجة ، والتحسين ، والمحاكاة ، وما إلى ذلك)

الابتكار في الأساليب والتقنيات

التميّز في البحوث العلمية في الرياضيات على نطاق دولي.

الوظائف المتاحة بعد التخرج من المدرسة

المتخرج من المدرسة الوطنية العليا للرياضيات يكون بشكل عام قد تحصّل على مهارات تؤهله لشغل مناصب عليا مختلفة في شتى القطاعات، سواء أكانت عامة أو خاصة. بعبارة أخرى، المتخرج من المدرسة يكون على وجه الخصوص قادرًا على الاندماج مباشرة في البيئة المهنية من خلال الاستفادة القصوى من معرفته العملية والتشغيلية أو بدء دراسات الدكتوراه وإجراء البحوث المتطورة.

أخيرًا وليس آخرا، ينفتح هذا التكوين على المهن التالية:

N

إطار في مجال الدراسات البحثية والتطوير في مجال المحروقات.

N

خبير في الحوسبة العلمية.

N

إطار في الدراسات البحثية والتطوير في مجال التصوير ومعالجة الإشارات.

N

خبير في التصوير الطبي للكشف التلقائي عن الحالات الشاذة (السرطان، كوفيد-19 ، وما إلى ذلك).

N

خبير في القياسات الحيوية.

N

مساعد خبير في الحوسبة العلمية.

N

خبير في صور الأقمار الصناعية.

N

إطار مكلف بالدراسات البحثية والتطوير في مجال علم الأحياء.

N

مهندس في الإحصاء الحيوي.

N

خبير في علم البيئة.

N

إطار في مجال البحث وتطوير الخدمات اللوجستية والتوزيع.

N

إطار في مجال البحث والتطوير في القطاع المصرفي.

N

خبير في مجال معالجة البيانات.

N

تدريس الرياضيات التطبيقية وعلوم الكمبيوتر وعلم الأوبئة النظري.